أهم الإنجازات العظيمة حقّقتها شخصيات تاريخية أثناء التزامها الحجر المنزلي


الملل الذي أصاب بعض الناس في الماضي أخرج لنا إنجازات عظيمة على أيدي شخصيات تاريخية أصبح لها وزنها الكبير في تاريخ العلوم الإنسانية.
نستعرض أبرز الإنجازات التي حقّقتها شخصيات تاريخية عظيمة في ظل التزامها الحجر المنزلي بسبب أوبئة الماضي.

إسحاق نيوتن


أحد أكثر الادعاءات انتشارًا على الإنترنت الآن هو أن السير إسحاق نيوتن كان في عزلة عندما توصل إلى نظريته عن الجاذبية، وهذا حقيقي! في عام 1665، عندما كان نيوتن طالبًا في كامبريدج، كانت لندن تعاني من آخر وباء رئيسي للطاعون الدبلي. توجّه نيوتن آنذاك إلى Woolsthorpe Manor، حيث قضى 18 شهرًا، وقام ببعض الدراسات الجادة. وجدت نظريته عن الجاذبية بدايتها هناك، كما كتب بعض أوراقه حول حساب التفاضل والتكامل التي لم يتم اكتشافها بعد!

ويليام شكسبير


الروائي والمسرحي الشهير كتب مسرحيته الشهيرة “الملك لير” أثناء وجوده في الحجر المنزلي الصحي. في حين أنه من المستحيل إثبات ذلك بشكل كامل، لكن شكسبير شهد العديد من فترات الطاعون خلال حياته. لسوء الحظ، لا يوجد دليل على أن الرجل نفسه كان في الحجر الصحي، ولكن في بعض أوقاته الأكثر إنتاجية، تم إغلاق مدينة لندن بسبب تفشي الطاعون الدبلي. وشمل ذلك المسارح، التي تم إغلاقها بشكل جماعي خلال فترة شكسبير الأكثر غزارة ككاتب، 1603-1613. يُقال أن شكسبير كتب العديد من القصائد، بما في ذلك فينوس وأدونيس، أثناء إغلاق المسرح. والأداء الأول للملك لير، في أواخر عام 1606، جاء بالتأكيد في أعقاب تفشي لندن في ذلك الصيف.

فيكتور هوغو


هل سمعت عن البؤساء؟ أعتقد ذلك. قبل أن تكون مسرحية موسيقية رائعة، كانت مجلدًا ضخمًا كتبه المؤلف الفرنسي فيكتور هوغو. ولكن في عام 1851، كان هوغو مستاء تمامًا من حالة فرنسا. كان ناقدًا صريحًا لنابليون الثالث وذهب إلى المنفى لتجنب العقاب. نقله منفاه من بلجيكا إلى جزيرة جيرسي في القناة الإنجليزية إلى جزيرة غيرنسي القريبة. بشكل عام، قضى ما يقرب من 20 عامًا بعيدًا عن وطنه وقام بالكثير من الأعمال الكتابية. بالإضافة إلى ثلاثة كتب شعرية، قام بإخراج أغلبية عمله الأدبي “البؤساء” خلال منفاه حتى الانتهاء.

فريدا كاهلو


عانت الفنانة المكسيكية من بعض الظروف الحرجة. فقد أصيبت بشلل الأطفال في سن السادسة، مما أدى إلى أول فترة طويلة لها من الراحة في الفراش القسري. بعد حوالي 12 عامًا، كانت كاهلو، وهي طالبة آن ذاك، تستقل حافلة اصطدمت بسيارة ترام. أصيبت حينها بجروح خطيرة من الحادث، بما في ذلك كسر بالعمود الفقري والحوض. بعد الإقامة في المستشفى، كانت محصورة في سريرها مرة أخرى. لكن المؤرخين يتكهنون بأن فترة الشفاء هذه هي التي عززت تمامًا حبها للفن (حتى ذلك الحين، كانت تدرس الطب!). قامت برسم أول صورة ذاتية لها وهي في فترة التعافي، حيث استخدمت المرآة فوق سريرها كمرجع.

سيمون دو بوفوار

فقد هذا الصوت النسوي الفرنسي في القرن العشرين وظيفته التعليمية أثناء الاحتلال النازي لباريس. ساعدت دي بوفوار المقاومة الفرنسية داخل المدينة وأنتجت العديد من الأعمال الأدبية. (Way to be!) ، “the useless mouths”.تمت كتابة هذه المسرحية عام 1945، خلال حصار في القرن الرابع عشر، لكنها كانت مستوحاة بشكل واضح من النظام النازي. يشير عنوانها إلى الطريقة التي سيُشطب بها الأشخاص المسؤولون على أنهم “عديمو الفائدة”، أو حتى التضحية، والمهمشين، مثل كبار السن والنساء والأطفال، خلال أوقات الحصار لإنقاذ حياة الشباب الأصحاء.

إدوارد مونش


هل تعرف الصرخة؟ هل تعرف اسم رسامها؟ إدوارد مونش. وماذا عن حقيقة أنه أصيب بالعدوى من تفشي إنفلونزا عام 1918؟ لا، الصرخة نفسها ليست نتاج تفشي المرض (رسمها في عام 1893)، لكن مونش رسم عملًا يسمى “Self-Portrait”مع الإنفلونزا الإسبانية، من شخصيته المريضة، وبعض القطع الأخرى أثناء المرض. وعلى عكس العديد من الفنانين الآخرين، لم يمت مونش في الواقع بسبب الإنفلونزا. لقد نجا بالفعل لمدة 25 عامًا بعد ذلك واستمر في إنتاج الأعمال الفنية.

سالفاتور روزا

فقد سالفاتور روزا ابنًا صغيرًا في وباء الطاعون سنة 1656، والذي ضرب نابولي بقوة في تلك الفترة من الزمن. متأثرًا بما حدث، قام روزا برسم لوحته الشهيرة “Human Frailty” التي صوّر فيها طفل حديث الولادة “ممثلًا ابنه”، يقع لتنتهي حياته بالموت. من غير المؤكّد أن تحفته الفنية رُسمت خلال الحجر الصحي، لكنها كانت بالتأكيد خلال تفشي الطاعون المميت.

جيوفاني بوكاتشيو


قد لا يكون بوكتشيو اسمًا مألوفًا مثل شخصيات تاريخية أخرى في التقرير، لكننا نعتقد أنه يستحق التقدير لأنه كان ينتج عملًا أثناء الطاعون، الذي تفشّى في فلورنسا في عام 1348 وقتل والد بوكاتشيو وزوجة أبيه. على الرغم من انقسام المصادر حول ما إذا كان هو نفسه غادر المدينة ليعزل نفسه، إلا أنه في السنوات التي أعقبت انتشار الطاعون، أنتج أشهر أعماله، وهي رواية تسمى The Decameron، تروي قصة عشرة شباب هربوا من طاعون فلورنسا 1348 وقضوا أسبوعين في الريف. قام بوكاتشيو حتى بتقسيم الرواية إلى فصول بناءًا على الأيام التي يقضيها أبطال الرواية، مقارنة بما يفعله الكثير من الناس الآن!