أجمل خمس مجرات في الكون


جميعنا نعلم ان الكون كبير بشكل لا يصدق، ويعد موطنا للعديد من الاجسام الجميلة التي تترجم عظمة ابداع الخالق، ومع ذلك، دائما ما ننبهر عند التعمق اكثر، والتعرف على القدر الهائل من الاجسام التي يضمها الكون، منها المجرات الضخمة التي يبلغ حجمها اضعاف مجرة درب التبانة. فيما يلي نتعرف على اجمل المجرات في الكون.

5. ميسييه


مجرة حلزونية تم اكتشافها في سنة 1774 من قبل اليرث بودي وتعرف احيانا باسم مجرة بردي على اسم مكتشفها. تقع على بعد 12 مليون سنة ضوئية في كوكبة الدب الأكبر. تعد هذه المجرة من اكبر المجرات على الاطلاق، ومن اكثرها لمعانا في سماء كوكب الارض.

4. مجرة هوغ


مجرة حصلت على اسمها من مكتشفها ارثر هوج الذي قام بهذا الاكتشاف في سنة 1950. تهيمن النجوم الزرقاء الساطعة على الحلقة الخارجية للمجرة بينما تقع في الوسط كرة من النجوم الأكثر احمرارًا والتي من المحتمل أن تكون أكبر سناً، بين الاثنين هناك فجوة مظلمة تماما.

3. مجرة إن جي سي


مجرة تقع على بعد حوالي 38 مليون سنة ضوئية، وهي شبيهة في الحجم من مجرة درب التبانة. المجرة لديها بنية حلقة مزدوجة جميلة، وتوجد حلقة واحدة حول النواة، واخرى في القرص الرئيسي.

2. مجرة سوبر نوفا


يطلق عليها هذا الاسم لانها  اكتشفت في سنة 1987 بعد وصول ضوئها للارض، وبلغت درجة سطوعها نحو 3 درجات، وهي إحدى المجرات في الكون التي تجتذب رواد الفضاء لدراسة المستعرات العظيمة بالتفصيل. اكتشف النجم إيان شيلتون وأوسكار دوهالدي في مرصد لاس كامباناس في تشيلي.

1. مجرة الدوامة


مجرة ذات شكل حلزوني تعد من اجمل المجرات الموجودة في الكون، تقع على بعد 23 مليون سنة ضوئية من كوكب الارض، في كوكبة تعرف باسم “السلوقيان”. المجرة تم اكتشافها في سنة 1773 من قبل تشارلز ميسبير، وقد كانت المجرة الاولى التي يطلق عليها علماء الفلك المجرة الحلزونية.