أقدم خمس مباني في العالم


في كل يوم في هذا العالم الكبير يتم بناء آلاف المباني الحديثة والمصممة على أحدث طراز وبأحدث ادوات البناء , ورغم كل هذا يبقى هناك عدد محدد من المباني التي حافظت على شهرتها وعمارتها على مر العصور. في مقالنا لهذا اليوم نستعرض خمسة من أقدم المباني في العالم والتي لها امتدادات تاريخية وثقافية مميزة.


5. الهرم الأكبر بالجيزة، مصر  Great Pyramid of Giza, Egypt  

يعرف أيضاً باسم “هرم خوفو” وهو أكبر وأقدم الأهرامات الثلاثة في جبانة الجيزة بمصر. إنه أقدم عجائب الدنيا السبع بالعالم القديم، والأعجوبة الوحيدة التي ظلت سليمة إلى حد كبير. يعتقد علماء الآثار المصرية أن الهرم بني كمقبرة للملك خوفو – فرعون الأسرة المصرية الرابعة – خلال فترة عشرة لعشرين سنة ابتداء من نهايات عام 2560 قبل الميلاد. يبلغ ارتفاع الهرم الأكبر 146.5 متر، لذا ظل أطول بناء في العالم من صنع الإنسان لأكثر من 3800 سنة.



4. القصر المينوي بكنوسوس، اليونان  Minoan Palace of Knossos, Greece

كان قصر كنوسوس المركز الرسمي والسياسي للحضارة والثقافة المينوية ( أو المينوسية ). تم ترميم القصر جزئياً تحت إشراف “آرثر ايفانز” في السنوات الأولى من القرن العشرين. كما تم اكتشاف اثنين من النصوص القديمة، اللذان وصفهما آرثر بالنص الخطي A والنص الخطي B وذلك من أجل تمييز كتاباتهم عن أسلوب الرسم الصوري.



3. البارثينون، اليونان  Parthenon, Greece

البارثينون هو معبد على هضبة الأكروبول بأثينا في اليونان. هذا المعبد مخصص لإلهة أثينا العذراء التي يعتبرها الشعب “نصيرتهم”. بدأ تشييد المعبد عام 447 قبل الميلاد عندما كانت الإمبراطورية الأثينية في أوج قوتها. تم الانتهاء من تشييد المعبد عام 438 قبل الميلاد، على الرغم من أن أعمال الزخرفة بالمبنى قد استمرت حتى عام 432 قبل الميلاد. إنه أهم مبنى ما زال باقياً من اليونان الكلاسيكية. يعد البارثينون رمزاً دائماً من اليونان القديمة والديموقراطية الأثينية والحضارة الغربية، كما أنه واحد من أعظم الآثار الثقافية بالعالم.



 2. مقبرة تراقيا بكازانلاك، بلغاريا Thracian Tomb of Kazanlak, Bulgaria

مقبرة تراقيا (تراقيا منطقة تاريخية كانت تضم شمال شرق اليونان وجنوب بلغاريا وتركيا الأوروبية) هي مقبرة ذات أقبية من الطوب تشبه خلية النحل وتقع بالقرب من مدينة كازانلاك بوسط بلغاريا. تقع المقبرة بالقرب من عاصمة منطقة تراقيا القديمة “Seuthopolis”. هذه المقبرة هي جزء من مقبرة تراقية كبيرة تتألف من ممر ضيق وحجرة دفن مستديرة مزينتان برسومات جدارية تصور زوجين تراقيين أثناء تأدية طقوس مأدبة الجنازة. يعود تاريخ هذا الأثر إلى القرن الرابع قبل الميلاد، كما أنه كان ضمن قائمة اليونيسكو لحماية مواقع التراث العالمي منذ عام 1979



1. دوماك ستوبا، الهند  Dhamek Stupa, India

دوماك ستوبا هو هيكل ضخم على شكل قبة يقع بمدينة سارناث، على بعد 13 كم من فاراناسي بولاية أتار براديش بالهند. تم بناؤه عام 500 بعد الميلاد ليحل محل الهيكل السابق الذي بني بتكليف من الملك الماورياني الكبير ( نسبة إلى الإمبراطورية الماورية ) أشوكا عام 249 قبل الميلاد. تم بناؤه مع العديد من المعالم الأخرى لإحياء الأنشطة البوذية بهذا الموقع. تم إنشاء هيكل ستوبا على هيئة تلال دائرية محاطة بالحجارة الكبيرة بناها الملك أشوكا ليحافظ على قدسية حطام العظام المتبقية من بوذا وتلاميذه، بالإضافة إلى القطع الأثرية الأخرى. هناك أيضاً – بالقرب من الموقع – عمود متبقي من آثار الملك أشوكا مع فتوى محفورة عليه.