أهم اعراض نقص فيتامين د


أعراض نقص فيتامين د وطرق العلاج والوقاية

فيتامين د يعرف باسم إرجوكالسيفيرول (د3) وكوليكالسيفيرول (د 3) ويعرف هذا الفيتامين باسم فيتامين أشعة الشمس .
فيتامين د :
ضروري ليساعد الجسم على امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور اللازمين لنمو العظام والأسنان بعد تحويل بروفيتامين (د) بواسطة أشعة الشمس حيث يعبر الكبد ويتحول إلى مادة كيميائية تسير في تيار الدم إلى الكليتين، حيث يتحول إلى مادة أخرى وهي الصورة الفعالة للفيتامين وتسمى داي هيدروكسي فيتامين (د) وهي التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور .
اعراض نقص فيتامين د :
يسبب نقص فيتامين (د) مرض الكساح Reckets للأطفال ، وحيث إن فيتامين (د) مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الجسم فإن نقص هذا الفيتامين يسبب نقص عنصر الكالسيوم في العظام ، ومن أعراض مرض الكساح تقوس الأرجل وظهور حبات على الضلوع مثل حبات المسبحة وكذلك تأخر في التسنين كما تكون الأسنان عرضة للتسوس المبكر. كما يسبب لدى الكبار مرض لين العظام . ويكثر مرض لين العظام لدى النساء والحوامل والمرضعات .
ومن أهم اعراض نقص فيتامين د:
1. التعب المستمر دون سبب واضح
يمكن أن يكون الإحساس بالتعب له أسباب عديدة وقد يكون نقص فيتامين “د” واحداً منها، ولكن لسوء الحظ غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل، قد يكون التعب والإرهاق الزائد علامة على نقص فيتامين “د” تناول المكملات الغذائية قد يساعد في تحسين مستويات الطاقة.
2. آلام العظام والظهر
يساهم فيتامين D في الحفاظ على صحة العظام من خلال عدد من الآليات، أولها أنه يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم، قد يكون ألم العظام وألم أسفل الظهر علامات عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم، حيث وجد الباحثون أن المصابين بنقص فيتامين D أكثر عرضة لألم الظهر.
3. الاكتئاب
قد يكون المزاج المكتئب أيضًا علامة على وجود نقص فيتامين (د) خاصة لدى كبار السن، أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين D للأشخاص الذين يعانون من نقص يساعد على تحسين الاكتئاب ، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي الذي يحدث خلال الأشهر الباردة.
4. ضعف شفاء الجروح
الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة على أن مستويات فيتامين د منخفضة للغاية، وجدت دراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد فى فيتامين (د) يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات أعلى من الالتهابات .
5. تساقط الشعر
غالباً ما يشير تساقط الشعر إلى الإجهاد، يرتبط فقدان الشعر عند النساء بمستويات منخفضة من فيتامين د ، فقدان الشعر قد يكون علامة على نقص فيتامين (د) خاصة لدى الإناث .
أماكن وجود فيتامين د :
لا تعتبر المصادر الغذائية كافية للحصول على الاحتياجات من فيتامين د، ولا بدّ من التعرض لأشعة الشمس حتى يصنعه الجسم .
إن سوء التغذية تسبب أمراضًا في الجهاز الهضمي والتي تصيب عملية امتصاص الغذاء وعدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، تؤدي إلى نقص في فيتامين (د)، انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، اضطرابات في تَكَلُّس العظام ولأمراض مثل: الكُساح عند الأطفال ولين العظام عند البالغين.
أين يوجد فيتامين د في الطعام ؟
البيض
الاسماك
زيت كبد سمك
الحليب المدعم
حبوب الإفطار المدعمة.
صفار البيض.
اللبن.
المشروم.
السلمون.
التونة والأسماك الدهنية.
الكبدة المطبوخة.
الأجبان.
الجمبرى.
حليب اللوز.
حليب الصويا المعلب.
التوفو.
فطر الشيتاكى.
زيت كبد سمك القد.
المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم:
20-50 نانوجرام /مل
 
ويمكن علاج نقص فيتامين (د) في جسم الإنسان ؟
يعطى المريض في البداية أقراص أو كبسولات فيها 50,000 وحدة دولية كل أسبوع لمدة 8 أسابيع وبعدها 5000 وحدة دولية يوم بعد يوم لمدة شهرين ومن ثم فحص فيتامين (د) إذا كان أقل من 30 نانوجرام تكرر الجرعة لمدة 8 أسابيع ومن ثم يعطى علاج وقائي 800-1000وحدة دولية أو 50,000 وحدة كل شهر أو التعرض الكافي للشمس 30 دقيقة حيث كشفت صحيفة إل” ديلي ميل ” البريطانية عن دراسة تؤكد أن فيتامين (د) له أهمية كبيرة لمرضي السل لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة لديهم.
يذكر أن معظم الدراسات في القرن التاسع عشر قد أشارت أن أشعة الشمس تساعد أيضاً مرضى السل على الشفاء وتقضي على أمراض الرئة بدلاً من تناول المضادات الحيوية التي تدمر جهاز المناعة وأوردت الصحيفة نتائج الدراسة التي أجرتها جامعة كوين ماري بلندن والتي تؤكد أن التعرض لأشعة الشمس بجانب تناول فيتامين (د) يقلل الإصابة بأمراض الرئة حيث أن تناول الفيتامين بجانب أشعة الشمس يقلل من التهابات الرئة التي تؤدى إلى كثير من الأمراض الخطيرة مثل مرض السل.