أهم خمس مصادر للحصول على فيتامين د


فيتامين د في الواقع ليس فيتامينًا وإنّما هرمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرّض لأشعّة الشمس. كما أنّه يمكن الحصول عليه من أغذية معيّنة. هذا الهرمون يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الجهاز الهضمي إلى الجسم. لذا قد يؤدي نقصه الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. نتيجة لذلك، يتحرّر الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم , لذلك سنتحدث اليوم في مقالتنتا عن اهم خمس مصادر للحصول على فيتامين د.


5/  أشعّة الشمس

يطلق على الفيتامين «د» اسم فيتامين أشعّة الشمس، إذ إنّ الجسم ينتج الفيتامين «د» تلقائيّاً فور تعرّضه للأشعّة فوق البنفسجيّة. يحصل معظم الأشخاص على الكميّة المطلوبة من الفيتامين «د» عبر التعرّض إلى أشعّة الشمس، علماً أنّ إمضاء معظم وقتك في الداخل أو استخدام واقٍ من الشمس (المفيد للوقاية من سرطان الجلد) يقلّص إمكانيّة وصول الفيتامين «د» من أشعة الشمس إلى جسمك. لذا يقترح بعض الباحثين أن تعرّضي وجهك، يديك، ظهرك، أو رجليك للشمس مدّة 5 إلى 30 دقيقة بين العاشرة صباحاً الثالثة بعد الظهر مرّتين أسبوعيّاً للحصول على مقدار كاف من  فيتامين د.


4/ سمك الرنجة

«الرنجة» هي نوع آخر من الأسماك الغنيّة بدهون الأوميغا 3، إلّا أنّ تناوله ليس شائعاً في الولايات المتحدة كما السلمون. تعتبر الرنجة مصدراً جيّداً للفيتامين «د» فكلّ شريحة بزنة 3 أونصات تحتوي على ما يقارب 200IU. كما أنّ كوباً من مخلّل الرنجة يحتوي على 952IU (أي ما يعادل 238% من الحاجة اليوميّة) من الفيامين«د»! يمكنك صنع مخلّل الرنجة عبر استخدام ملح الرنجة أو يمكنك شراؤه جاهزاً من محال البقالة المخصّصة.



3/ سمك السلمون

إضافة إلى البروتينات والأوميغا 3 الذي يحافظ على صحّة القلب، يحتوي السلمون على الفيتامين «د» ويعتبر هذا النوع من السمك أحد أهمّ مصادر هذا الفيتامين. تحتوي شريحة السلمون زنة أونصة من السلمون الأحمر - بحجم ورقة اللعب تقريباً - على 450IU من الفيتامين«د». وبما أنّ الفيتامين «د» يعزّز امتصاص الكالسيوم، فإنّ السلمون المعلّب مع عظامه هو أنسب نوع سلمون لصحّة العظام.


2/ البيض

فيتامين "د" يوجد بكثرة في صفار البيض الذي لا يتناوله الكثيرون خوفا من الكوليسترول وتحتوي البيضة الواحدة على 20 وحدة دولية، وينصح بتناول البيض مرتان الى ثلاث مرات في الاسبوع.


1/ الفطر

جنبـاً إلى جنب مع السمك، يعتبر الفطر واحداً من الأطعمة القليلة التي تحتوي بطبيعتها على الفيتامين «د». تتمّ معالجة بعض أنواع الفطر بالضوء فوق البنفسجي، الأمر الذي يساعد الفطر على تصنيع المزيد من الفيتامين «د».