أكثر المنتخبات تحقيقاً لكأس العالم لكرة القدم


كأس العالم لكرة القدم الذي يأتي كل أربع سنوات و يتنافس عليه عددا من المنتخبات من أنحاء العالملتحديد البطل، حيث أنها الحدث الرياضي الأكثر شعبية في العالم، إذ تجذب الملايين من المتابعين في كل دورة. تم تنظيم أول مسابقة لكأس العالم في عام 1930 من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وكانت بين 13 منتخب فقط، والتي حصدها الأوروغواي البلد المضيف في ذلك الوقت. ودائما ما يحظى كأس العالم بأحداث ومباريات مثيرة، ولكن هناك بطل واحد لكل بطولة. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أكثر المنتخبات فوزاً بهذه البطولة الغالية التي أقيمت الى الآن 21 مرة وفاز بها 8 منتخبات فقط منذ إطلاقها حتى 2018:


8- إسبانيا ( كأس وحيدة )

كأس العالم 2010 – البلد المضيف: جنوب إفريقيا – المباراة النهائية: اسبانيا 1-0 هولندا كأس العالم 2010 كانت ذروة فريق إسبانيا في ذلك الوقت، إذ حقق قبلها بعامين بطولة أمم أوروبا التي حصدتها بعد فوزها على ألمانيا بهدف وحيد، وهي نفس النتيجة التي حققت بها الفوز على هولندا في نهائي كأس العالم وكانت بأقدام اللاعب أندريس إنييستا قبل نهاية الشوط الثاني بدقائق، بالإضافة أن البطولة أقيمت في قارة إفريقيا ولأول مرة في تاريخ كأس العالم.


7- إنكلترا ( كأس وحيدة) 

كأس العالم 1966 – البلد المضيف: إنكلترا – المباراة النهائية: إنكلترا 4-2 ألمانيا الغربيةالبطولة التي أقيمت في إنكلترا، حيث لم تبدأ بشكل جيد، إذ أن كأس البطولة تمت سرقته من المعرض، ولكن تمت إعادته بعد سرقته بسبعة أيام. انتهت البطولة بفوز البلد المضيف إنكلترا على ألمانيا الغربية بعد مباراة مثيرة التي امتدت لشوطين إضافيين، لتنهي إنكلترا المباراة بأربعة أهداف مقابل هدفين.


6- فرنسا ( كأسين )

كأس العالم 1998 – البلد المضيف: فرنسا – المباراة النهائية: فرنسا 3-0 البرازيل الكأس الأولى التي تفوز بها فرنسا بقيادة الاسطورة زين الدين زيدان كانت على أرضهم فرنسا، وذلك بعد فوزهم على منتخب البرازيل بثلاثية نظيفة، كان نصيب زيدان منها هدفين.
كأس العالم 2018 – البلد المضيف: روسيا – المباراة النهائية: فرنسا 4-2 كرواتيا في البطولة الأولى التي تم استخدام تقنية الفار، والتي استفادت فرنسا منها في المباراة النهائية بعد حصولها على ضربة جزاء، افتتح غريزمان من خلالها هدف فرنسا والمبارة الأول، لتنتهي المباراة في ختامها بفوز المنتخب الفرنسي بالكأس الثانية بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين لصالح كرواتيا، والتي وصلت لأول مرة للمباراة النهائية.


5- الأوروغواي ( كأسين )
كأس العالم 1930 – البلد المضيف: الأوروغواي – المباراة النهائية: الأوروغواي 4-2 الأرجنتين
البطولة الأولى في تاريخ كأس العالم، والتي شارك فيها 13 منتخب فقط، وكانت من نصيب البلد المضيف الأوروغواي، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية ضد الأرجنتين بعد أن كانت متأخرة بهدفين مقابل هدف في الشوط الأول، ولكن عادت الأوروغواي لتسجل ثلاثية وتحسم الكأس لصالحها لأول مرة في تاريخهم.
كأس العالم 1950 – البلد المضيف: البرازيل – المباراة النهائية: الأوروغواي 2-1 البرازيل
بعد غياب البطولة لإثنا عشر عام، بسبب الحرب العالمية الثانية، عادت البطولة في عام 1950 وعادت معها الأوروغواي إلى ساحات التتويج، وذلك بعد فوزها على المضيف البرازيل بهدفين مقابل هدف وحيد.


4- الأرجنتين ( كأسين )
كأس العالم 1978 – البلد المضيف: الأرجنتين – المباراة النهائية: الأرجنتين 3-1 هولندا
وصلت هولندا مرة أخرى لنهائي الكأس بعد النهائي التي خسرته عام 1974 أمام ألمانيا الغربية. ولسوء الحظ خسرت النهائي مرة أخرى أمام البلد المضيف الأرجنتين بثلاثية مقابل هدف وحيد، وبذلك تكون الأرجنتين تحقق أولى بطولاتها في كأس العالم.
كأس العالم 1986 – البلد المضيف: المكسيك – المباراة النهائية: الأرجنتين 3-2 ألمانيا الغربية
حققت الأرجنتين الكأس بقيادة مارادونا للمرة الثانية في تاريخها، وذلك بعد فوزها على ألمانيا الغربية التي كانت قد خسرت نهائي كأس العالم 1982، لتخسره هذه المرة أمام الأرجنتين بثلاثة أهداف مقابل هدفين لصالح ألمانيا الغربية.


3- إيطاليا ( أربعة كؤوس )
كأس العالم 1934 – البلد المضيف: إيطاليا – المباراة النهائية: إيطاليا 2-1 تشيكوسلوفاكيا
بعد أربعة أعوام من الكأس العالم الأولى، أقيمت البطولة الثانية التي رفضت الأوروغواي بطل الكأس السابقة المشاركة بها بعد أن رفضت العديد من المنتخبات الأوربية السفر إلى الأوروغواي لحضور كأس العالم 1930.
فازت إيطاليا بالكأس بعد مباراة امتدت لأشواط إضافية بعد انتهاء الأشواط الأصلية بهدف مقابل هدف، واستطاعات إيطاليا من تسجيل الثاني بعد ذلك، لتحصد أولى بطولاتها ضد منتخب تشيكوسلوفاكيا.
كأس العالم 1938 – البلد المضيف: فرنسا – المباراة النهائية: إيطاليا 4-2 هنغاريا
عادت إيطاليا لتحقق الكأس الثانية على التوالي بعد فوزها على هنغاريا بأربعة أهداف مقابل هدفين، وهو أول منتخب يحقق الكأس مرتين متتاليتين.
كأس العالم 1982 – البلد المضيف: إسبانيا – المباراة النهائية: إيطاليا 3-1 ألمانيا الغربية
بعد أن استطاعت إيطاليا بالتأهل من دور المجموعات بصعوبة، حيث أنها حققت ثلاث تعادلات ضد بيرو وبولندا والكاميرون. تمكنت من حسم اللقب لصالحها بعد فوزها على ألمانيا الغربية بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.
كأس العالم 2006 – البلد المضيف: ألمانيا – المباراة النهائية: إيطاليا 1-1 فرنسا (ركلات الترجيح: 5-3)
بعد تمكنها من حصد ثلاث كؤوس عالم، عادت لتحقق الكأس الرابعة بعد فوزها على فرنسا بركلات الترجيح، وهي ثاني كأس عالم يحسم بركلات الترجيح في المسابقة. وهي المباراة التي شهدت لقطة زيدان الشهيرة، عندما قام بنطح اللاعب الايطالي ماتيرازي.


2- ألمانيا( أربعة كؤوس )
كأس العالم 1954 – البلد المضيف: سويسرا – المباراة النهائية: ألمانيا الغربية 3-2 هنغاريا
تمكنت ألمانيا الغربية في هذا الكأس من تحقيق معجزة، وذلك بفوزها على المجر، المنتخب الذي كان المرشح الأقوى لتحقيق الكأس في ذلك الوقت، حيث كان يمتلك أقوى وأفضل لاعبين، ومن أبرزهم بوشكاش. حيث استطاعت ألمانيا الغربية من تحقيق الفوز بثلاثية مقابل هدفين، وذلك بعد مباراة مثيرة. حيث كان المنتخب الألماني متأخر بهدفين في الشوط الأول، ولكنها عادت بمعجزة في الشوط الثاني بتسجيلها ثلاثة أهداف كانت كفيلة بحسم لقبها الأول لصالحها. ومايثير الغرابة هو أن المجر تمكنت في دور المجموعات من هزيمة ألمانيا الغربية بنتيجة عريضة قوامها ثمان أهداف مقابل ثلاثية.
كأس العالم 1974 – البلد المضيف: ألمانيا – المباراة النهائية: ألمانيا الغربية 2-1 هولندا
حققت ألمانيا الغربية الكأس الثانية في تاريخها، بعد أن هزمت هولندا بقيادة يوهان كرويف بهدفين مقابل هدف وحيد. وبذلك استطاعت ألمانيا الغربية من أن تستلم الكأس بشكله الجديد لأول مرة.
كأس العالم 1990 – البلد المضيف: إيطاليا – المباراة النهائية: ألمانيا 1-0 الأرجنتين
تمكنت ألمانيا من الإنتقام من الأرجنتين بحرمها اللقب الثالث، حيث أن الأرجنتين هزمت ألمانيا في نهائي النسخة السابقة وحرمتها التتويج بالكأس.
تمكنت ألمانيا بتحقيق اللقب بعد فوزها بهدف نظيف عبر ركلة جزاء. وكانت المباراة من أكثر مباريات كأس العالم إثارة للجدل.
كأس العالم 2014 – البلد المضيف: البرازيل – المباراة النهائية: ألمانيا 1-0 الأرجنتين
بعد مباراة حابسة للأنفاس تمكنت ألمانيا من تحقيق لقبها الرابع، بعد أن تمكن ماريو غوتز من هز شباك الأرجنتين قبل النهاية بدقائق، حيث أضاعت الأرجنتين فرص سهلة كانت كافية لحسم اللقب لصالحها، ولكن كانت ألمانيا الحاملة للقب.


1- البرازيل (خمس كؤوس )
كأس العالم 1958 – البلد المضيف: السويد – المباراة النهائية: البرازيل 5-2 السويد
كأس 1958 هو بداية عصر بيليه والهيمنة البرازيلية، الذي قادهم إلى المباراة النهائية، لتحقق البرازيل الفوز بنتيجة كبيرة قوامها خمسة أهداف مقابل هدفين لصالح المضيف السويد.
كأس العالم 1962 – البلد المضيف: تشيلي – المباراة النهائية: البرازيل 3-1 تشيكوسلوفاكيا
بعد أربع سنوات من اللقب الأول، عادت البرازيل لحصد اللقب الثاني على التوالي بعد هزيمتها تشيكوسلوفاكيا بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد. لتكون البرازيل ثاني من يحصدها مرتين على التوالي بعد إيطاليا.
كأس العالم 1970 – البلد المضيف: المكسيك – المباراة النهائية: البرازيل 4-1 إيطاليا
برزت البرازيل مرة أخرى في عام 1970 مع عروض ضد كل فريق يواجهوه. وفي النهائي سحقت المنتخب الإيطالي بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد. وبذلك تكون البرازيل حصدت لقبها الثالث، وهذا يعني أن البرازيل حصلت على ملكيتها على كأس ريميه للأبد، وفقا لأنظمة الفيفا. ليتم بعدها بتصميم كأس العالم الجديد الذي حصدته ألمانيا الغربية لأول مرة، وهو التصميم الحالي لكأس العالم.
كأس العالم 1994 – البلد المضيف: أمريكا – المباراة النهائية: البرازيل 0-0 إيطاليا ( ركلات الترجيح: 3-2 )
نهائي كأس العالم 1994 أول نهائي لم يشهد أي أهداف لتذهب المباراة إلى ركلات الترجيح لأول مرة في تاريخ كأس العالم، والتي مالت إلى صالح البرازيل بثلاث ركلات ترجيح مقابل ركلتين، وبذلك حصدت على لقبها الرابع في تاريخها.
كأس العالم 2002 – البلد المضيف: كوريا الجنوبية واليابان – المباراة النهائية: البرازيل 2-0 ألمانيا
أقيمت البطولة للمرة الأولى في قارة آسيا، والتي شهدت عودة الظاهرة البرازيلية رونالدو ليقود فريقه لحصد لقبها الخامس بتاريخ كأس العالم، لتكون البرازيل أكثر المنتخبات فوزا بكأس العالم إلى يومنا هذا، حيث استطاعت الفوز على نظيرتها ألمانيا بهدفين نظيفين في المباراة النهائية.